|

معاون عميد كلية العلوم التطبيقيةللشؤون العلمية عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير

 

شارك الاستاذ المساعد الدكتور (وائل محمد مهدي) المعاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا في كلية العلوم التطبيقية والتدريسي في قسم التقانات الاحيائية مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة في كلية التربية بجامعة سامراءحيث كانت رسالة الماجستير المقدمة من قبل الطالبة في القسم ( غفران عباس محمد )، والموسومة بـ ” عزل وتشخيص الفطريات المرافقة لعاملات حشرة النحل Apis emlifera واختبار تاثيرها على بعض الفطريات الممرضة للنبات “.
وذلك في يوم الخميس ٢ كانون الاول ٢٠٢١ بقاعة الكلية.

وقد أُجريت الدراسة في مختبر البحوث لقسم علوم الحياة بكلية التربية في جامعة سامراء . إذ تم عزل وتشخيص الفطريات المرافقة لعاملات حشرة النحل المأخوذة من مناحل مختلفة، وبمناطق متفرقة من قضاء سامراء واستمر العزل لمدة 12 شهراً . وبينت النتائج ان هناك تباين في عدد العزلات الفطرية ونوعها بأختلاف الجزء من جسم الحشرة من جهة، واختلاف الفصل من السنة من جهة اخرى.
وأُجريت اختبارات التضاد لجميع لعزلات الفطرية ( 31فطراً ) مع (5 ممرضات) هي Alternaria solani و Fusarium oxysporum و Fusarium solaniو Sclerotinia sclerotiorum و Pythium aphanidermatum باستخدام طريقة الزرع المزدوج على الوسط الصلب.

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة:
أ.د عبدالله عبدالكريم حسن/ رئيسا
أ.م.د بتول عمران ذيب/ عضوا
أ.م.د وائل محمد مهدي/ عضوا
أ.د عبدالحميد محمد حمودي/ عضوا ومشرفا

 

Similar Posts