مشاركة رئيس قسم التحليلات المرضية بمناقشة ماجستير

شاركت السيد رئيس قسم التحليلات المرضية الاستاذ المساعد الدكتور عهود مزاحم شاكر في مناقشة طالبة الماجستير (طيبة عبد الكريم عريبي)
في كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة تكريت عن رسالتها الموسومة مقارنة بعض التأثيرات الحياتية والمناعية المرافقة لخمج الأميبا الحالة للنسيجEntamoeba histolytica والجيارديا لامبليا Giardia lamblia للأشخاص المصابين بداء السكري)
حيت تناولت الدراسة وأشارت النتائج الى عدم وجود فروق معنوية في معدل عدد كريات الدم الحمر لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة. بينت نتائج وجود انخفاض معنوي في معدل خضاب الدم لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة وأوضحت النتائج وجود انخفاض معنوي في حجم الخلايا المضغوط لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة عدا مجموعة الأشخاص المصابين بداء السكر وخمج الأميبا الزحار لم يظهر فيها تغيرات معنوية في حجم الخلايا المضغوط.
كذلك نتائج توصلت الى وجود ارتفاع معنوي في معدل العدد الكلي لخلايا الدم البيض لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة. كما بينت نتائج وجود انخفاض معنوي في معدل عدد الخلايا اللمفاوية لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة عدا مجموعة المصابين بداء السكري التي حصل فيها ارتفاع معنوي
ايضا توصلت النتائج الى وجود ارتفاع معنوي في مستوى الكوليسترول لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة عدا مجموعة الطفيليات التي لم يحصل فيها تغيرات معنوية.
تبين خلال الدراسة على حصول انخفاض معنوي في تركيز البروتين الكلي والالبومين والكلوبيولين لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة، بينما لم يحصل فرق معنوي في تركيز الالبومين لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وأظهرت النتائج حصول ارتفاع معنوي في تركيز GOT وGPT وسكر الدم لدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة، بينما لم يحصل فرق معنوي في تركيز GOT وGPTلدى الأشخاص المصابين بداء السكر. ولم يحصل فرق معنوي في تركيز سكر الدم لدى الأشخاص المصابين بطفيلي الأميبا الحالة للنسيج والجيارديا لامبليا مقارنة مع مجموعة السيطرة.
أشارت النتائج الى وجود ارتفاع معنوي في تركيز الاضداد IgA وIgM والحركيات الخلوية IL-8 وTNF-αلدى جميع المجاميع المدروسة مقارنة مع مجموعة السيطرة، بينما حصل انخفاض معنوي في تركيز IgA وIgM لدى الأشخاص المصابين بداء السكري، بينما لم يحصل تغير في تركيز TNF-α لدى الأشخاص المصابين بداء السكري مقارنة مع مجموعة السيطرة .

Similar Posts