مشاركة تدريسي في كلية العلوم التطبيقية في لجنة مناقشة رسالة الماجستير

شارك الاستاذ الدكتور اسامة ناضم نجرس في مناقشة رسالة الماجستير للطالبة مروه محفوظ خليل ( عضواً ومشرفاً )عن رسالتها الموسومه ( Study of the relationship of women’s hormonal activity to the distribution of bacterial vaginosis )

في جامعة مؤتة تناولت الدراسة جمع 100 مسحة مهبلية عالية من النساء المريضات في مستشفى سامراء العام في مدينة سامراء للاشتباه في إصابتهن بالتهاب المهبل البكتيري.

  تبين من الدراسة ان 95(95٪  ) من المجموع الكلي للعينات  كان الزرع إيجابيًا ، و 70 (70٪) مصابين و 25 (25٪) كانوا من الاصحاء ، بينما أظهرت 5 (5٪) عينة سالبة ، و 1 (1٪) مصابة. و 4 (4٪) أصحاء .أظهرت نسبة الإصابة بالكائنات الحية الدقيقة المعزولة إيجابية الزرع 70 (70٪) ، 12 (12.63٪) كانت بكتريا موجبة الجرام ، بينما كانت البكتيريا سالبة الجرام 58 (61.05٪) في النساء المصابات أعلى بكثير مقارنة بالنساء الأصحاء 9 (9.47٪) كانت البكتيريا موجبة الجرام ، بينما كانت البكتيريا سالبة الجرام 16 (61.84٪).

  كانت الكائنات الحية المعزوله الأكثر شيوعًا تنتمي إلى البكتيريا سالبة الجرام هي: Escherichia coli  16 16.84)٪ (.وكانت أعلى نسبة من العزلات التي تنتمي إلى بكتيريا موجبة الجرام هي: Staphylococcus saprophyticus 5 (5.26%)

  اظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة بين عمر المريض ومستويات الهرمونات الجنسية (Estrogen and progesterone). وبينت أن مستوى estradiol مرتبط سلبًا بالعمر. وبينت الدراسة ان هناك علاقة بين عزل البكتيريا ومستويات الهرمونات الجنسية  Estrogen and  progesterone). فكن اعلى معدل ارتفاع لهرمون Estrogen مع  Burkholderia cepaci ، بينما كان اعلى معدل ارتفاع هرمون progesterone مع  Pseudomonas fluorean.

وتقدمت عمادة كلية العلوم ‏التطبيقية متمثلة بالسيد عميد الكلية الأستاذ المساعد الدكتور أيسر صالح محمد ومجلس الكلية بأحر التهاني والتبريكات للطالبة مروة محفوظ خليل احدى موظفات كليتنا لحصولها على شهادة الماجستير سائلا المولى عز وجل أن يوفقها ويسدد خطاها.

Similar Posts