logo

نبذة عن القسم

نبذة عن قسم التحليلات المرضية:ــ

تأسس القسم في العام الدراسي (2011-2012) ضمن اقسام كلية العلوم التطبيقية / جامعة سامراء, حيث تم قبول (47) طالباً في الصف الاول وفتحت الدراسة المسائية في القسم في العام الدراسي (2012-2013) حيث تم قبول 112 طالب وطالبة .

وتخرج من القسم العديد من الدفع بواقع 5 دفعات من الدراسة الصباحية و 4 دفعات من الدراسة المسائية

 اما  عدد طلبة القسم حاليا في مراحله السنوية الاربعة  في الدراستين الصباحية والمسائية ما يقارب (220) طالب للدراسة الصباحية,  وما يقارب (215) طالب للدراسة المسائية .

 ويعد القسم من الاقسام العلمية الكبيرة والمهمة في الكلية ويأتي في المرتبة الاولى من حيث قبول الطلبة اعتمادا على معدلات ورغبة الطلبة المقبولين في كلية العلوم التطبيقية.

رؤساء الاقسام:ـــ

تالاسمالتأريخ
1د. مصطفى علي عبد الرحمنمن  2011/ 10/ 5  الى 2014/ 3 / 10
2د. ايسر صالح م حمدمن  2014/ 3 / 10 الى 2014/ 10 / 12
3د. مصطفى علي عبد الرحمنمن 2014/ 10 / 12 الى 2015/ 4 / 10
4م. فؤاد احمد عبد اللهمن 2015/ 4 / 10 الى 2016/8/15
5ا. م. د عبد الحميد محمد حمودي2016/8/15 الى 2016/12/6
5ا.م.د اسامة ناظم نجرسمن 2016/12/6 الى 2017/12/5
6م. معروف سبتي جمعة2017/12/6 الى 2019/8/27
7د.اسماء عيسى محمود2019/8/27 الى حد الان

يضم القسم (20) تدريسيا (6) منهم من حملة الدكتوراه و(14) من حملة الماجستير اضافة الى (22) متعاقد (3) منهم من حملة شهادة الدكتوراه و (19) من حملة شهادة الماجستير اضافة الى  (5) موظفين يمثلون الكادر الفني.

وقد تم افتتاح الدراسات العليا/ ماجستير في القسم للعام الدراسي 2020-2021 وتم قبول 22 طالب على القناة العامة والقناة الخاصة بالإضافة الى قناة ذوي الشهداء والمتضررين وايضا مقعدين لموظفي وزارة الصحة.

يحوي القسم على عدة مختبرات تخصصية تم تجهيزها حديثا بالاجهزة والمعدات ومن مناشئ عالمية معروفة لتغطي الجانب العملي والتطبيقي للمواد النظرية المعطاة للطلبة في مختلف المراحل حتى تكتمل الصورة حول المنهج العلمي المقرر علميا ونظريا حيث تدعم المختبرات طلبة الدراسة الأولية وكذلك تدريسي القسم لإجراء البحوث العلمية فضلا عن بحوث التخرج لطلبة السنوات المنتهية ومنها :-

تالمختبراهميته
1مختبر البايولوجي الجزيئي  يمثل مختبر البايولوجي الجزيئي واحدا من اهم طرق تشخيص الكائنات الحية على المستوى الجزيئي والتعرف على نوع العلاقة فيما بينها. كما انه واحدا من سبل التحليلات الجنائية المتبعة في الدول المتقدمة. إذ يتعرف الطالب من خلال هذا المختبر على نوع الجزيئات الخلوية للصفات الوراثية واهميتها في الحفاظ على استمرار الحياة فضلا عن طرق استخلاص المادة النووية من مختلف المصادر الحية ومن ثم الكشف عنها بطرق علمية عالمية معتمدة.
2مختبر الفسلجة والانسجة المرضيةيهدف هذا المختبر الى التعرف على وظائف اعضاء جسم الكائن الحي من خلال تعريض هذه الاعضاء الى تجارب تختص في اهمية وتشخيص وظيفة كل عضو من اعضاء الجسم . وكذلك دراسة المقاطع النسيجية.
3مختبر الاحياء المجهريةدراسة البكتريا  بشكل عام ودراسة طرق تشخيصها وكذلك دراسة الاختبارات المصلية الخاصة بالمناعة. 
4مختبر الطفيليات   لمعرفه الطالب لدراسة انواع الطفيلي وطريقه انتقالها والامراض التي يسببها ولفحصها بصوره (مباشره وغير مباشره)
5مختبر الوراثة العامة والطبية معرفه الطالب بعلاقه الوراثه بامراض القلب وتشوهاته وارتفاع ضغط الدم جنس الولد بالطرق الحديثه لمعرفه جنس الجنين ودراسة المادة الوراثية الذي يتضمن DNA and RNA
6مختبر الكيمياء السريريةدراسة التحاليل التي تشمل تحاليل السكر والدهون وكذلك يقوم بدراسه وظائف الكبد وغرها
7مختبر الدمالتعرف على اهم الفحوصات التي تجري في عينة الدم والتي تساهم كجزء اساسي من عملية تشخيص المريض بالإضافة الى تمكين الطلبة من اكتساب الطرق والاجراءات المتخذة من اجل تحقيق نجاح هذا الفحص والذي يعد اللبنة الاساسية في تهيئة الطلبة للعمل بعد التخرج في المختبرات الخاصة.

كان النظام الدراسي في قسم التحليلات المرضية للمواد الدراسية على مدى الاعوام السابقة يسير وفق النظام السنوي .

كلمة رئيس القسم:ــ

     يعد قسم التحليلات المرضية من الأقسام التي تعنى في مجال تشخيص الامراض و صحة المجتمع والأبحاث العلمية التي تقود لهذين الهدفين وقد اتخذ له موقعا متميزا من بين اقسام الكلية بل والجامعة ايضاً لما يتضمنه من اهمية قصوى في رفد مسيرة العلم والمعرفة من جهة والفائدة التي تعود على المجتمع من خلال الخدمة التي يقوم بها خريجوه  واصبحت للقسم رؤيا و اداء وخطط مستقبلية, ومن بين هذه الخطط والرؤى المستقبلية السعي بجهد لفتح دراسات عليا في الدبلوم العالي وكذلك الدكتوراه وفتح قنوات تعاون ومشاركة وتدريب مع مؤسسات بحثية وطبية أخرى, وكذلك تأسيس وافتتاح مختبرات تخصصية في القسم لأغراض التدريب والبحث العلمي واجراء الفحوصات المعقدة والحديثة. ويسعى القسم كذلك الى مواكبة كافة التطورات والإنجازات العلمية الحديثة. ومستمر هذا القسم الرفيع في تخريج الدورات واعداد الكوادر المتمرسة والمتدربة لتقديم أروع وأفضل الخدمات للمؤسسات الأخرى وكذلك لخدمة المجتمع وعراقنا الحبيب.

رؤيا القسم:

يعتبر قسم التحليلات المرضية احد اقسام كلية العلوم التطبيقية في جامعة سامراء وقد عمل على ان يكون هذا القسم نموذجاً يحتذى به من قبل اقسام التحليلات المرضية المناظرة له في الجامعات العراقية .

يحصل خريج كلية العلوم التطبيقية / قسم التحليلات المرضية على درجة بكالوريوس في التحليلات المرضية لكي يؤدي دورة كمحلل في المختبرات الطبية التابعة الى المستشفيات الحكومية والاهلية والمختبرات الاهلية المنتشرة في المدن ، يضع قسم التحليلات المرضية نفسه شريكاً كاملاً في تطوير الخدمات الصحية في مدننا العراقية وذلك من خلال الانفتاح على المجتمع وتقديم افضل الخدمات في مجالات تنمية الانشطة المرتبطة في التحاليل المرضية المختلفة وتلبية احتياجات المجتمع المتغيرة .

يقع على عاتق قسم التحليلات المرضية بجامعتنا ان يواكب التقدم السريع في مجال التحليلات المرضية الاساسية والسريرية النوعية ، وكما يسعى لتلبية احتياجات المجتمع المتغيرة من خلال تطور المناهج والخطط الدراسية ، وتوفير الكفاءات العلمية المؤهلة للتدريس وتجهيز مختبرات القسم بأحدث التجهيزات الحديثة والمتميزة نوعاً وكماً ، والاهتمام بجوانب البحث العلمي وانشاء برامج يمكن ان ترتقي بالقسم الى امكانية فتح الدراسات العليا لرفع وتيرة البحث العلمي والنهوض بمستوى التعليم بالعراق

رسالة القسم:

نشا قسم التحليلات المرضية وفق الحاجة المجتمع الى كوادر متخصصة خدمية ذات مواصفات علمية ومعايير تقنية حديثة  وتهيئة تلك الكوادر للعمل في المؤسسات الصحية والبحثية المختلفة وكذاك دعم للقطاع الخاص , ولكي نؤنس  لرعاية المرضى  و تشخيص الامراض بدقة عالية حسب افضل المواصفات العالمية القابلة للتطبيق في العراق من خلال تخريج كوادر متخصصة في التحاليل المرضية بخلفية مهنية يكون فيها المريض محمور الاهتمام .

علماً ان للقسم رسالة مستقبلية واضحة ذات طموح عال تسعى الى تقديم اجود الخدمات وتطوير الكادر التدريسي والطلابي في مجالات البحث العلمي والمعرفي وافتتاح الدراسات العليا رصيد الجامعة التخصصي وذلك خدمات المجتمع وتوسيع افاق التعاون العلمي مع الاقسام المناظرة والمؤسسات ذات العلاقة بما يحقق عطاء وتفاعل مستمر وعالي الجودة

  • اهداف قسم التحليلات المرضية :-
  • تخريج ملاكات متخصصة قادرة على العمل في المختبرات الطبية واجراء كافة التحليلات والفحوصات التي تخص الدم وسوائل الجسم الاخرى ، واجراء الاختبارات المايكرو بيولوجية والكيميائية للكشف عن البكتريا وسمومها ، والكشف المختبري للطفيليات ، والكشف المختبري عن الاصابات بالأمراض الفيروسية ، وتشغيل مختلف الاجهزة الطبية الالكترونية وإلكهروميكانيكية بأنواعها ( القياسية ، تشخيصية ، علاجية ) وادامتها .
  • العمل على اعداد كوادر مهنية علمية وفنية متخصصة للعمل في مختبرات المستشفيات ومفاصل وزارة الصحة والمختبرات العامة والخاصة والدوائر الاخرى ذات العلاقة بما يخدم المجتمع .
  • تطوير القدرات البحثية والعلمية والتقنية للتدريسيين والخريجين ومواكبة التطورات الحديثة والحث على استخدام الاساليب المتطورة في مجالات الاختصاص .

4-العمل على اقامة علاقات علمية وبحثية وطيدة مشتركة مع الاقسام المناظرة في الجامعة والجامعات الاخرى من خلال المشاركة في الندوات والدورات وورش العمل التدريبية واستثمارها  لتطوير القدرات وكذلك المنفعة المتبادلة خدمة للصالح العام .

نشاطات القسم:

  1. اعداد كوادر من الخريجين ذات قدرات علمية وعملية تطبيقية عالية في تخصصات التحليلات المرضية.
  2.  تدريب الطلبة في المؤسسات الصحية الرسمية على ممارسة تخصصاتهم في التحليلات المرضية.
  3. 3-  اعداد ونشر البحوث العلمية المختلفة في المجالات الطبية والصحية.
  4. 4-  اقامة ورش العمل والدورات المختلفة لتدريب الكوادر المختلفة ومنها التدريسية والمهنية على التقنيات الحديثة والأجهزة المتطورة والفحوصات المختبرية.
  5. 5-  اقامة ندوات واعلانات مختلفة للتوعية الطبية والصحية عن مختلف الأمراض وتشخيصها والوقاية منها وخصوصا حول الأمراض السارية والمعدية والطارئة على البلد.

مدخلات قسم التحليلات المرضية :-

· قناة القبول المركزي لخريجي الدراسة الاعدادية للفرع الاحيائي.

·قناة التقديم المباشر لخريجي الدراسة الاعدادية للفرع العلمي بالنسبة للتقديم على الدراسة المسائية حصراً.

فرص العمل لخريجي القسم:

استنادا الى التخصص وطبيعة الدراسة يعمل الخريجون في مجالات متعددة منها القطاع الحكومي والمتضمن المؤسسات العلمية التعليمية ودوائر الصحة المختلفة والمجالات الطبية نظرا لما اكتسب الخريج من هذا القسم من تدريبات ودروس في تشخيص الأمراض واجراء الفحوصات والتدريب على التقنيات المختبرية بشكل نظري وعملي.

الكادر :-

رئيس القسم: م. د. أسماء عيسى محمود

مقرر الدراسات العليا: أ.م.د عهود مزاحم شاكر

مقرر القسم الصباحية : م. سويس يونس حمادي

مقرر القسم المسائية : م.م ساطع محمد صالح

كادر قسم التحليلات المرضية من الملاك الدائم :

تالاسمالشهادةاللقب العلمي او العنوان الوظيفي
1أسامة ناظم نجرسدكتوراهاستاذ
2بتول عمران ذيبدكتوراهاستاذ مساعد
3زينة لفتة حسندكتوراهاستاذ مساعد
4عهود مزاحم شاكردكتوراهاستاذ مساعد
5معروف سبتي جمعهماجستيراستاذ مساعد
6فيصل غازي حسيندكتوراهمدرس
7اسماء عيسى محموددكتوراهمدرس
8مروة جاسم محمدماجستيرمدرس
9عميده علي عطيهماجستيرمدرس
10رغد حازم حمدماجستيرمدرس
11مروان قحطان جاسمماجستيرمدرس
12محمد خطاب عمرماجستيرمدرس
13سويس يونس  حماديماجستيرمدرس
14زينة ابراهيم خليلماجستيرمدرس
15احمد حامد احمدماجستيرمدرس
16همام عزت محمدماجستيرمدرس
17بلال عبد الرحمن طعمهماجستيرمدرس
18وسن عبد المنعمماجستيرمدرس مساعد
19ساطع محمد صالحماجستيرمدرس مساعد
20حنان وليد محمدماجستيرمدرس مساعد

كادر قسم التحليلات المرضية من المحاضرين المتعاقدين

تالاسمالشهادةاللقب العلمي او العنوان الوظيفي
1اسيل مثنى يوسفدكتوراهمدرس
2مهدي عبد الواحد مهديدكتوراهمدرس
3سرى سمير محمددكتوراهمدرس
4وهران خضير عباسماجستيرمدرس مساعد
5حفصة شهاب احمدماجستيرمدرس مساعد
6سارة فائز حسنماجستيرمدرس مساعد
7سحر عبد الوهاب عبد الواحدماجستيرمدرس مساعد
8سراب خليل حسينماجستيرمدرس مساعد
9شهد محمد محمودماجستيرمدرس مساعد
10غفران شهاب احمدماجستيرمدرس مساعد
11محمد احمد مصطفىماجستيرمدرس مساعد
12مروان عدنان محمودماجستيرمدرس مساعد
13بشائر ابراهيم حمديماجستيرمدرس مساعد
14اسماء عبد الكريم علوانماجستيرمدرس مساعد
15ذو الفقار احمد خضيرماجستيرمدرس مساعد
16نور ابراهيم صالحماجستيرمدرس مساعد
17وئام عبد جوير حسنماجستيرمدرس مساعد
18وسام ابراهيم الطيف خلفماجستيرمدرس مساعد
19رشا حميد جاسمماجستيرمدرس مساعد
20نبراس سرحان خضيرماجستيرمدرس مساعد
21خنساء محمد عليماجستيرمدرس مساعد
22نور بهاء صالح حموديماجستيرمدرس مساعد

المفردات المقررة للمراحل الدراسية الاربع / قسم التحليلات المرضية

مفردات المناهج للعام 2020-2021

السنة الاولى

تالمادةنظريعمليمجموع الساعاتالوحدات
1الاحياء العام2246
2مصطلحات علوم طبية2024
3علم الخلية البشري2246
4مدخل الفيزياء الطبية2246
5الكيمياء العامة2357
6الحاسوب1011
7اللغة العربية1012
8اللغة الانكليزية1012
9اجهزة طبية مختبرية1123
10رياضيات1012
11ديمقراطية وحقوق انسان1012
المجموع16102641


السنة الثانية

تالمادةنظريعمليمجموع الساعاتالوحدات
1علم التشريح2246
2فسلجة2246
3علم الوراثة2246
4علم الأدوية والسموم2246
5علم الكيمياء الحيوية2246
6احصاء حيوي2133
7الاحياء المجهرية2246
8اللغة الانكليزية1ــ12
9الحاسباتـــ221
المجموع15153042

السنة الثالثة

تالمادةنظريعمليمجموع الساعاتالوحدات
1علم الطفيليات2246
2وراثه طبيه2246
3علم الدم2246
4بايولوجي جزيئي2246
5جمع العينات وتشخيصها2246
6تشخيص الاحياء المجهرية الطبية2246
7كيمياء سريرية2246
8تحضير مجهري1234
9سيطرة وضبط جوده1ــ12
10اللغة الانكليزية1ــ12
المجموع17163350

السنة الرابعة

تالمادةنظريعمليمجموع الساعاتالوحدات
1تقانات جزيئية2246
2علم الغدد  2246
3  علم المناعة2246
4مصرف الدم2246
5الفايروسات2246
6سلوك مهني2ــ24
7الصحة العامة1ــ12
8اللغة الانكليزية1ــ12
9مشروح بحث تخرج1ــ12
المجموع15102540