دراسة بعض الوسائط المناعية للمرضى المصابين بفايروس كورونا المستجد COVID-19 تناقش في رسالة ماجستير

ناقش قسم التحليلات المرضية في كلية العلوم التطبيقية بجامعة سامراء رسالة ماجستير بعنواندراسة بعض الوسائط المناعية للمرضى المصابين بفايروس كورونا المستجد COVID-19 ومقارنة مستوى الأجسام المضادة مع الملقحين “والمقدمة من قبل الطالب < محمد رزوق صالح > وذلك في يوم الخميس الموافق 31تشرين الأول 2022 في احدى قاعات الكلية

وكانت لجنة المناقشة قد شكلت من الأساتذة الافاضل :

1- أ.م.د مجاهد خلف علي ــــــ رئيساً

2- أ.م.د أسماء عيسى محمود ـــــ عضواً

3- أ.م.د سهى ماهر عبدالرشيد ـــــ عضواً

4- أ.د أسامة ناظم نجرس ـــــ عضواً ومشرفاً

5- الاستشاري نهلة غانم عبدالمجيد ـــــ عضواً ومشرفاً

تضمنت دراسة رسالة الماجستير : تم جمع 170 عينة دم من المرضى المصابين بفايروس كورونا المستجد COVID-19 تم إدخالهم إلى مستشفى سامراء العام ومن متطوعين تم اخذهم لجرعتي لقاح من لقاح فايزر وساينوفارم  للفترة من 1/5/2021 إلى 1/12/2021.

ان الآلية في اخذ وتقسيم العينات 170 كانت انتقائية (غير عشوائية ) ولذلك لضمان تقسيم المجاميع الى اعداد تخدم هدف الدراسة ، وهي مقسمة على النحو التالي ، الى 6 مجاميع: المجموعة (A) التي تضم 20 مريضًا ذو اعراض خفيفة و 20 ذو اعراض معتدلة و 20 مريضا ذو اعراض شديدة من مرض فايروس كورونا المستجد COVID-19، المجموعة (B) التي تضم 20 شخصا كمجموعة ضابطة لاشخاص غير مصابين بالفايروس وغير ملقحين سابقا، المجموعة (C) والتي تضم اشخاص متشافين من الفايروس بعد مرور شهرين على شفاءهم، 20 شخصا كانوا يعانون من اعراض بسيطة و 20 شخصا كانوا يعانون من اعراض متوسطة و 20 شخصا كانوا يعانون من اعراض شديدة، المجموعة (D) التي تضم 15 شخصا متطوعا بعد اخذهم لجرعتي لقاح ساينوفارم بشهرين، المجموعة (E) التي تضم 15 شخصا متطوعا بعد اخذهم لجرعتي لقاح فايزر بشهرين، المجموعة (F) التي تضم 15 متطوعين غير ملقحين وغير مصابين سابقا.

تم اجراء الفحوصات التالية لمجوعتي (A و B): CBC و CRPو S. Ferritin و D. Dimer و LDH و PCT و IL-1β و IL-17A و IL-18 ، وكذلك تم اجراء فحصي Nucleocapsid IgG  و Neutralizing IgG للمجاميع ( C ، D ، E ، F)

في الحالة البسيطةcase  mild: وجدت نتائج هذه الدراسة زيادة كبيرة في عدد Basophile و Eosinophil ، ومستويات CRP و IL1β و IL-17 و IL-18 في مجموعة مرضى COVID-19 مقارنة مع المجموعة الضابطةControl group  عند مستوى احتمالية p≤0.01 ، بينما أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في مستويات MCH و MCHC  وعدد Platelets عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة.

ولكن بعد شهرين من الإصابة بمرض  COVID-19، لم نسجل أي ارتفاع معنوي في مستويات IgG-N وNeutralizing Ab. عند مقارنتها مع مجموعة الضابطة عند مستوى احتماليةp≤0.01  

في الحالة المتوسطة case Moderate: وجدت نتائج هذه الدراسة زيادة كبيرة  في عدد Basophile ومستويات CRP و LDH و IL1β و IL-17 و IL-18 في مجموعة مرضى COVID-19 بالمقارنة مع الأصحاء  عند مستوى احتمالية p≤0.01 ، بينما أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في مستويات MCH و MCHC  وعدد Platelets وعدد Eosinophil عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة ، ووجدت نتائج هذه الدراسة ارتفاعًا معنويًا عند مستوى احتمالية p≤0.01 في IgG-N و  Neutralizing Ab.عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة .

في الحالات الشديدةSevere case : وجدت نتائج هذه الدراسة زيادة كبيرة في عدد الخلايا Basophile وعددNeutrophil  ، ومستويات CRP و LDH و IL1β و IL-17 و IL-18 في مجموعة  مرضى COVID-19 عند مقارنة مع المجموعة الضابطة عند مستوى احتمالية p≤0.01  ، بينما أظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا في مستويات MCH و MCHC وعدد Eosinophil وعدد Lymphocyte وعدد Platelets عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة وارتفاع IgG-N و Neutralizing Ab. عند مقارنتها بالمجموعة الضابطة ، بعد شهرين من الإصابة بمرضى COVID-19.

لقاح : SinoPharma وجدت نتائج هذه الدراسة زيادة كبيرة في انتاج الاجسام المضادة من نوع IgG-N Neutralizing Ab.  بالمقارنة مع مجموعة الضابطة عند مستوى احتمالية p≤0.01  .

لقاح : Pfizer وجدت نتائج هذه الدراسة زيادة في انتاج اجسام مضادة من نوع IgG-N  فقط عند مقارنتها مع مجموعة الضابطة عند مستوى احتمالية p≤0.01  .

لمقارنة اللقاح بالعدوى الطبيعية  COVID-19، فإن المقارنة بين مستوى IgG-N الذي ينتجه لقاح        Sinopharma قريبة من تلك التي تنتجها الحالة الشديدة ، في حين أن لقاح Pfizer قريب من المستوى الذي تنتجه  الحالة المتوسطة.

مستوى Neutralizing Ab. : كانت المستويات الناتجة عن لقاح Sinopharm أعلى من تلك الناتجة عن الحالة الشديدة ، بينما كان لقاح Pfizer لم ينتج أجسامًا مضادة من هذا النوع

Similar Posts