logo

الفرص الوظيفية لخريجي القسم

الفرص الوظيفية لخريجي القسم

  1. الاستفادة من خريجي قسم الكيمياء التطبيقية في العمل في مؤسسات التعليم العالي.
  2. يمكن لخريج قسم الكيمياء التطبيقية العمل في المجالات التالية :
  • صناعة الأدوية

ينتشر عدد كبير من شركات الصناعات الدوائية في كافة الدول، ومن المستحيل أن تخلوا معامل إنتاج الأدوية من وجود عشرات الكيميائيين المسؤولين بشكل كامل عن إنتاج كافة أنواع الأدوية والكشف عليها أيضا للتأكد من مدى جودتها، ويعد هذا التخصص من أشهر وأهم التخصصات المنتشرة بين خريجي علوم وعلى وجه التحديد الحاصلين على شهادة أكاديمية في تخصص الكيمياء الحيوية والكيمياء الخاصة.

  • التحاليل الكيميائية

علم الكيمياء قائم بشكل أساسي على تحليل المواد والمركبات واستنتاج تفاعل كل منهما معًا، وبالتالي فإن مهنة الكيميائي من المهن المطلوبة بكثرة في كل من الوحدات الزراعية والصناعية والطبية التي لا يمكن الاستغناء عن أعمال التحليل الكيميائي المستمر للمواد بها، وبالتالي فهي من أهم الوظائف التي لا يمكن أن يشغلها أي تخصص آخر غير تخصص الكيمياء.

  • مجال التحاليل الطبية

يمكن لخريجي قسم الكيمياء التطبيقية العمل في أحد المختبرات كما يستطيع فتح معمل خاص به بعد الحصول علي دبلومة في مجال التحاليل الطبية.

  • مجال البترول

كما يمكن لخريجي قسم الكيمياء التطبيقية أن يعمل في أحدي شركات البترول ويكون عمله هو تكرير البترول (والمقصود بتكرير البترول فصل البترول إلى مكونات أخرى مثل الجازولين والكيروسين ووقود الطائرات من خلال بعض العمليات الكيميائية.

  • شركات المياه والصرف الصحي

يستطيع خريجي قسم الكيمياء التطبيقية العمل في شركات المياه حيث يقوم بتحلية ومعالجة المياه حتى تكون صالحة للشرب.  كما يستطيع العمل في شركات الصرف الصحي.

  • مجال الصناعات

يمكن لخريجي قسم الكيمياء التطبيقية أن يعمل كيميائي في المصانع المختلفة مثل: مصانع الأدوية والمستحضرات الطبية، ومصانع الأغذية والزيوت والمشروبات الغازية، ومصانع الورق والنسيج، ومصانع المجوهرات والزجاج، ومصانع العطور ومواد التجميل، ومصانع الصابون والمنظفات، ومصانع الطلاء والدهان، ومصانع البوليمر والبلاستيك

  • الأبحاث العلمية

 تحاول الكثير من الدول تطوير البحث العلمي وذلك للعمل على توفير حياة أفضل ومن أجل ذلك تستعين بخريجي قسم الكيمياء التطبيقية من أجل العمل في المراكز البحثية والمؤسسات الأكاديمية التي تقوم بعمل الأبحاث من أجل إحراز تقدم في صناعة البتروكيماويات وصناعة الأدوية وغيرها من المجالات.

  • هيئة المواصفات والمقاييس ومختبرات الجودة والنوعية

يمكن لخريجي قسم الكيمياء التطبيقية أن يعمل هيئة المواصفات والمقاييس ومختبرات الجودة والنوعية.