سلالة فيروس كورونا المستجد

م. صابرين شاكر محمود
كلية العلوم التطبيقية/ قسم الكيمياء التطبيقية

سلالته:-فايروس شائع يسبب عدوى تنفسية خفيفة ,نادرا ما تكون مميتة . فايروسات كورونا : اكتشفت في عقد 1960,اول الفيروسات المكتشفة كانت تسبب التهاب القصبات المعدي في الطيور ة خاصة الدجاج , و فيروسان كورونا البشري OC43,229E الذي يصيب البشر بالزكام , وبعدها تم اكتشاف عناصر اخرى و تشمل : كورونا سارس سنة 2003 ,فيروس كورونا البشري NL63 سنة 2004 , و فايروس كورونا البشري HKU1 سنة 2005 , و فايروس كورونا ميرس 2012, و فايروس كورونا الجديد nCoV-2019, حيث ان معظم هذه الفيروسات تسبب عدوى الجهاز التنفسي يشتق اسم “CORONAVITUR ” و تعني بالعربية اكليل الزهور او التاج- الهالة , نظرا للمظهر المميز للفيرونات ( الشكل المعدي للفيروس) و الذي يظهر تحت المجهر الالكتروني بوجود زغابات من البروزات السطحية , مما يعطيها مظهر على شكل تاج الملك او الهالة الشمسية, حيث ان هذه الزغابات هي عبارة عن بروتينات تملئ سطح الفيروس و تحدد انتحاء مضيف

الأعراض:-
الأعراض تتوقف على نوع الفيروس، لكن أكثرها شيوعاً ما يلي: الأعراض التنفسية، حيث يبدا المرض بأعراض تشبه نزلة البرد او الزكام مع حمى تصل من 38 الى 43 درجة ،والسعال، وضيق النفس وصعوبة التنفس. وفي الحالات الأشد وطأة، قد تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة.

طرق العدوى بالفايروس:-
١-الانتقال المباشر من خلال الرذاذ المتطاير من المريض أثناء الكحة أو العطس.

٢- الانتقال غير المباشر من خلال لمس الأسطح والأدوات الملوثة بالفيروس، ومن ثم لمس الفم أو الأنف أو العين.

٣- المخالطة المباشرة للمصابين.

طرق الوقاية:-
١- المداومة على غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون أو المواد المطهرة الأخرى التي تستخدم لغسيل اليدين، خصوصًا بعد السعال أو العطس واستخدام دورات المياه، وقبل وبعد التعامل مع الأطعمة وإعدادها.

٢- استخدام المنديل عند السعال أو العطس وتغطية الفم والأنف به، ثم التخلص منه في سلة النفايات. وإذا لم يتوافر المنديل فيفضل السعال أو العطس على أعلى الذراع وليس على اليدين.

٣- تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليد قد المستطاع، فاليدان يمكن أن تنقل الفيروس بعد ملامستها للأسطح الملوثة بالفيروس.

٤-لبس الكمامات في أماكن التجمعات والازدحام مثل الحج أو العمرة.

٥-الحرص على اتباع العادات الصحية الأخرى كالتوازن الغذائي والنشاط البدني وأخذ قسط كافٍ من النوم.

٦- المحافظة على النظافة العامة.

٧-تجنب الاحتكاك بالمصابين قدر .

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *